السبت، أغسطس 29، 2009

الحجاب علامة دينيّة أم ستر وحشمة ؟!

في الواقع أنا أحب متابعة الأخبار والأفلام الوثائقيّة , لاسيّما التي تتحدّث عن إسلام أحد الأشخاص وقصة دخوله إلى الدين الحنيف دين الإسلام , قال تعالى ((وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )) وكل مؤمن يفرح إذا شاهد أشخاصاً اعتنقوا دين الإسلام على ملة الرسول صلى الله عليه وسلم . وأصحابه أبو بكر وعمر وعثمان وعليّ , وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين .

ولكنّي أجد في بعض هذه الأخبار , الإخبار عن إسلام فنانة مشهورة , أو فتاة غربيّة اعتنقت الإسلام .. إلى غير ذلك , ويصيبني الاستياء الشديد عندما أرى إحداهنّ وقتما تتكلّم أمام كاميرا القناة تتكلم من دون حجاب فلا تغطّي رأسها وتكون في حالة تكشّف , ثم إذا جاء المصور ليصورها وهي تقرأ القرآن أو وهي تخرج أمام الناس نراها مرتديةً حجابا بالكاد يغطي رأسها ! .

هل الحجاب علامةٌ , يعني انظروا إليّ أنا مسلمة !! مثل الفتاة المسيحية إذا ارتدت سلسلةً فيها صليب ؟ , كما يعتقد البعض , هداهم الله وأصلحهم , أم أنه أمرٌ ربّانيٌ لكلّ فتاة بأن تستر نفسها لكي لا تثير الفتنة قال تعالى ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً )) الأحزاب59 . ؟ الحجاب بالتأكيد شُرع لغاية عظيمة وهي الستر .

إذن , ما الذي جعلهنّ يرتدين الحجاب بتلك الطريقة ؟ هل الدعوة لهن لم تكن واضحة أم أن هناك من العلماء من قال إن الحجاب فقط هو أن تلبسه المرأة عندما تخرج أو عندما تصلي وتقرأ القرآن (- وهذا الاحتمال أستبعده- ) ؟ أم أنهنّ حديثات عهد بالإسلام ؟

ختاماً : الحجاب لم يشرع في الإسلام للزينة أو للقول بأن من ترتديه مسلمة , أو للوقاية من ضوء الشمس ومن المطر !!

14 التعليقات , [ أضف تعليقك ]:

S.M.G يقول...

أخي الكريم الحقيقة دوما مرة .
خلال سفري إلى الولايات المتحدة مع أحد الأقارب صادفنا أخوات مثلما ما قلت في امور حجباهم .. وأيضا في الأخبار مثل الأخت الأمريكية anjela ذات الديانة الكاثوليكية التي أسلمت ونفس القصة الذي قلتها ..
كما أن الإعلام في زماننا هذا يحاول تشويه الإسلام وأي خطأ يحاولون إلصاقها بالإسلام .

* أستطيع ان أقول حديثوا الإسلام .
* و أستطيع أن أقول لك أن الكثير منهم يقتصرون على جملة ( الدين دين يسر ) .

في كلا الحالتين أسأل اللهم لهم ولنا الهداية على الطريق المستقيم .
ـــــــــــــــ
موضوع متميز أخي الكريم تقبل مروري

ضياء البدر يقول...

اهنئك على هذا الموضوع الرائع !
لا اعتقد باني سأزيد كثيراً على رد الاخ الســابق ..
و لو لم أزد .. انظر الى الفتيات اللاتي تربين مسلمات و في أهل مسلمين .. تخرخ بالبنطال ! و بزينة كاملة احيانا ! .. هل هذا حجاب مسلمات ؟؟!!
نحن صورة لمن هم لا يعتنقون الديانة الاسلامية .. نحن صورة لهم عن الاسلام ان وجدونا نحن اصلا المسلمون ملتزمون لربما استحت تلك الفتاة التي تحدثت عنها ان تخرج بهذه الصورة .. و ما كانت تجرات اصلا ً ..

و اخيراً .. ادعو ربي ان يهدي جميع المسلمين ..

ابو نورة يقول...

موضوع جميل ولكن الا تعلم أخي الكريم أن هناك خلاف فقهي في هذا الموضوع وخصوصا عندما تتكلم عن ناس على المذهب الشافعي فالحجاب عندهم هو تغطية الرأس دون الوجه من غير تبرج ولذلك لا أستغرب ذلك ..موضوع تغطية الوجه فيه خلاف أما الحجاب بشكل عام فلا خلاف فيه وأعتقد أن الجنوب في المملكة كان إلى وقت قريب على المذهب الشافعي فلا تغطي المرأه وجهها ولكن تتحجب ..هذا ما وددت إيضاحه ولك أجمل تحية .

أسامة الغامدي يقول...

S.M.G
أهلاً بك أخي كلامك جميل ومؤسفٌ حقّاً , نعم الإعلام يريد تشويه صورة الإسلام والمسلمين . شكرا لك على المرور .

ضياء البدر
أهلا بك أختي الكريمة سررت بتعليقك على الموضوع , صحيح ما قلت , فيجب على المسلمات الالتزام وفي كثير من أخواتنا الخير ولله الحمد , وأعتقد أن الجانب الأهم هو التوعية فمتى ما كانت التوعية صحيحة من المراكز الإسلاميّة بضرورة لبس الحجاب في كل مكان إلا أمام المحارم لَما حصل ما حصل .
شكراً لك على المرور

أبو نورة
حيّاك الله وبيّاك , أنا لم أقصد ما قلته بتاتاً البتة , ولاحظ في موضوعي أني قلت ( بالكاد يغطي الرأس ) وأنا قصدت الرأس ولم أقصد الوجه , فهذه مسألة اختلافية وأعتقد أن الأمر واسع . وصحيح نحن كنا على المذهب الشافعي ولا زلنا نأخذ من مذهبه الكثير رحمه الله رحمةً واسعة .
شكراً لك على مرورك الجميل .

yara يقول...

السلام عليككم اخي اسامة ورمضان كريم اعاده الله عليك وعل اسرتك الكريمة باليمن والبركات ..
الحجاب في الدين الاسلامي وواضح وصريح ولا يحتاج الى تعريف وهو فرض مؤكد على كل مسلمة للحفاظ عليها وصون كرامتها وانوثتها والكثير لا يعرف بان الحجاب كرامة للمرأة ولكن في زماننا هذا اصبح الحجاب وكانه وضع غطاء على الراس اومحرمة او غيرها لا اكثر او نجده من اجل المجتمع والعادات والتقاليد وليس كما معرفو عنه ..لذلك وبدخول الكثير من الانفتاح الاعلامي الواسع وغيره من التقليد الاعمى للغرب اصبح الحجاب كلمة فقط لا اكثر .. وانا برأي هناك من المسيحات من هم ملتزمات بالحجاب اكثر من بناتنا واخواتنا المسلمات فهناك حجاب ايضا في الديانة المسيحية وكما يعرف الجميع عند الراهبات وملتزمون به انا نحن العرب تجدها تلبس غطاء الراس وملابسها وما ادراك ما هي لا تمد الى الحجاب بصلة .. ندعو لهم بالهداية وصراحة موضوعك يطول الحديث فيه ولكن اكتفي بهذا القدر فحال حجابنا من سيء الى أسوء وما علينا سوى محاربة هذه المظاهر والدعوة الى حجابنا الشرعي الصحيح كما امر الله به ..
واسمح لي بتعليق على رد اختي الفاضلة ام نوره على المذهب الشافعي ..
اختي الكريمة نعم صحيح ما قلت ولكن هذا لا يعني بانها تكتفي بوضع الحجاب فقط وانما بلبس عباءتها وصون كرامتها به .. وما تفضل به اخي اسامة في موضوعه لا يمت الى الحجاب بصلة لذلك لا ينتمون الى اي مذهب لا شافعي ولا غيره ..فهذا الذي يوضع على رؤؤسهم يسمى غطاء للراس وليس حجاب كما يزعمون ..
دمت بخير وكل عام وانت بخير ..

ibrahimb يقول...

بالفعل للأسف ..

لا ندري أهو علم بغير عمل ..

ام لم تصل لهم الرسالة بالشكل الأكمل ..


تحياتي / إبراهيم

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع مهم و شيء جميل طرحة بالمدونه .. فجزاك الله خير الجزاء اخوي أسامة ..

من وجهة نظري أن الأسلام قبل 1400 عام أمر النساء بالحجاب و هو معلوم لا نقاش و لا جدال فيه ( المرأة كلها عورة إلا و جهها و كفيها في الصلاة ) و مع مرور السنين و العقود و القرون و ضعف الإيمان في قلوب الناس و الفهم الخاطئ لدين و تعدد المذاهب .. فأنقسم أمر الحجاب إلى أربعة أقسام :

القسم الأول : الفتاة المحجبة الطاهر العفيفة و هم و لله الحمد كثرة في بلادنا ..

القسم الثاني :
مع مرور السنين أصبح عند الكثير من الناس أن الحجاب ( عادات و تقاليد ) و نسيوا انه واجب و فرض عـ كل النساء .. و هم دعاة الانفتاح في عصرنا الحاضر و هم اللبراليون .. الذين يامرون المرأة بنزع سترها و الاختلاط بالأجانب ..

القسم الثالث :
حديثي الأسلام و هم في العادة من الدول الاجنبية .. يقولون الدين يسر و كذا و كذا إلخ ..

القسم الرابع :
تعدد المذاهب .. مثلا المذهب الحنبلي يقول المرأة كلها عورة .. و الشافعي يقول تكشف و جهها .. إلخ

-----------------------

سعيد الدنيش ( المتابع الصامت )

" sara " يقول...

كنت سأضيف ردي على تدوينتك لكن الأخ الفاضل سعيد الدنيش كفاني عناء الكتابه وأوصل رأيي جزاة الله خير,وليس لي إضافه على كلامه إلا أن أقول:
اللهم أهدي بنات المسلمين وأرزقهم طريق الصواب وألبسهم ثوب العفه والحشمه,,
أخي الفاضل/ابن حجر
القدر قادني لمدونتك لأول مرة ولن تكون الأخيرة إنشاءالله..
أعجبتني كثيراً’أهنيك عليها’
اسأل الله لك عظيم الثواب والأجر,ففيها من العلم والفائدة الكثير..
ستجدني دائماً هنا منتظرة جديدك بشوق’’
وفقك الله لما يحبه ويرضاه’’

أبو صُهيب يقول...

السلام عليكم

يا إخوة بارك الله فيكم

الإمام الشافعي لم يذهب هذا المذهب في كشف الوجه ومن قال هذا عنه غلط.

يقولون قال الشافعي في الأم ( وكل المرأة عورة إلا كفيها ووجهها وظهر قدميها عورة )

وظاهر هذا القول يفيد بأن الوجه والكفين لا يشترط كشفهما , ولكن هذا النص مبتور والإمام يتحدث عن حجاب المرأة في " الصلاة " , وهذا القول ساقه الإمام تحت باب ( باب كيف لبس الثياب في الصلاة )
والسياق يثبت هذا

الرجاء مراجعة كتاب " الأم " وقراءة هذا الباب فهو قصير جداً ليس فيه أي تعقيد

وأنصح بالاستماع الى شريط للشيخ مسعد أنور في إذاعة طريق الإسلام نسيت اسمه ساق فيه جميع الأدلة لكلا الطرقين وناقشها


.
.

أما الحجاب فقد ميع وميع حتى أصبح عند بعض الفئات حقيقة مدعاة للسخرية حتى من التيارات اليسارية مثل الحجاب مع بنطلون جينز ضيق جداً , أو الحجاب الأنيق والبراق والأجمل من شعر المتحجة بألف مرة !!

داعية خرجت في قناة الرسالة لأول مرة وهي تظهر بحجاب ووجه مكشوف ولكن في لبس محتشم وبدون مساحيق وتقدم الدعوة وهي جالسة لمزيد حشمة ... ولكنها اليوم تلبس حجاباً أنيقاً وتضع المكياج ومخفي العيوب وتزين يديها بخاتم براق يخطف الأبصار وتتحدث بطريقة كلها غنج ودلال .... ولا أدري أين سيتوقف هؤلاء !

خطوات ... خطوات ...

سامر محمد عرموش يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

مع ان موضوع الحجاب كبير الا انه واضح ولا لبس فيه الاختلاف كان فقط على موضوع تغطية الوجه وهذا ليس موضوعنا لماذا نذهب بعيدا ونرى بنات الغرب الذين اسلموا الان ويمكن لا توجد عندهم المعلومات الكافية للاسف بلادنا الاسلامية بها نسب كبيرة لا تلبس الحجاب وتعتبر نفسها مسلمة ونسبة كبيرة اخرى ترتدي الحجاب على الموضة وياليتها لم ترتديه لانها تشوه المحجبات وترسم شكل مبهرج ينحسب على الاسلام وهو منه براء
اما النسبة المتبقية وهي قليلة للاسف تلك الفاضلة التي تلتزم بحجاب اسلامي صحيح
بارك الله فيك على الموضوع
تقبل مروري وتحياتي

اسامة جاب الدين يقول...

أعتقد أن اسلام الفنانات في الغرب صار موضة أو تقليعة مؤقتة تجربها وتتركها بعد فترة ..

غير معرف يقول...

حاب ألفت البعض ، ان بعض النساء في بلادنا هداهم الله .. أصبح عندهم عبارة يترنمون بها دوما و هي أقرب أن تكون جملة موجهه على من يأمرهم و يوجههم أو ينصحهم و هي [ المسلمة كاشفة وجهها و كفيها في بيت الله ]

مهـا يقول...

الحقيقة أن الحجاب علامة دينية وستر وحشمة في نفس الوقت ..

فإذا مثلاً كنت في دولة أجنبية ورأيت فتاة مرتدية الحجاب .. فسوف تعرف بالتأكيد أنها مسلمة ليس من شي سوى من حجابها ..

ولا شك أيضاً أن أنه ستر وحشمة وله حكم أخرى أيضاً نعرف بعضها ويخفى عنا البعض ..

موضوع جميل ويستحق النقاش : )

اقصوصه يقول...

كل عام وانتم بخير

تمنياتي بقضاء عيد سعيد:)

إرسال تعليق

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)