الخميس، أكتوبر 15، 2009

انطباع أولي عن الدراسة في الثاني ثانوي

مضى أسبوع على بداية الدراسة في جميع مناطق السعودية , عادةً في السنوات الماضية يكون أول أسبوع فيه شيء من التساهل في إعطاء الدروس ولكن هذا الأسبوع كما يقال باللهجة العامّيّة ( كَرْف ) , وذلك لأن مدة الدراسة 14 أسبوعاً فقط كما قيل لنا من بعض المعلمين , ومدة الدراسة هذه قليلة بالنسبة لمنهج الرياضيات , ومنهج الأحياء أو الفيزياء , أو المواد الأخرى .

ومن ناحية أخرى فإن الحقيبة الدراسية مع أنها جديدة إلا أنها متضايقة جدا من حجم الكتب التي توضع فيها كل يوم , حتى أن [ السحّاب ] لا يقفل :) . أعانها الله .

في أول يوم من الدراسة كنت في فصل 3 , ثم انتقلت إلى 2 , ثم جاء التخطيط النهائي للإدارة لأنتقل إلى فصل 1, وضاعت علي دروس لم أحضرها , خصوصاً مع اختلاف المعلمين والحصص هنا وهناك .

طيب وماذا بعد ؟

نعم فالمناهج بنظرتي الأولية متشتتة جدا فتجدنا ندرس 14 كتاباً ( أهون من 18 كتاب في أول ثانوي كما أذكر  ) هنا حديث شريف لخير خلق الله  وهناك معادلة رياضية , كان وأخواتها ثم الكروموسومات , ثم الكمية المتجهة والقياسية , وصفيحة من الذهب وأشعة - مدري من هو – وقصيدة فلان الفلاني وهلم جر .

كان الله في عون المعلمين على الطلاب وكان الله في عون الطلاب على المعلمين .

يبدو أن مواد ثاني ثانوي تحتاج إلى مذاكرة يومية وهذا الشيء لا أطيقه أبدا , لا أحب أن أدرس كل يوم بيومه , فنحن لا ندرس إلا لنختبر في ما درسناه في آخر السنة الدراسية , لكي نأتي بنتيجة فقط , ثم نتجهز للفورمات التي ستكون في الإجازة الصيفية ليصبح القرص فارغا حتى يستقبل مساحة من البيانات الأخرى في العام الدراسي القادم  .

هذه حالتنا لا ندرس إلا لنختبر , بالنسبة لي فأنا أبقي في ( دماغي ) ما أحب أن يبقى , و أحذف ما يستحق الحذف , فهناك أشياء كثيرة نستفيدها من المناهج الدراسية تستحق أن تبقى وهناك أشياء أكثر تستحق أن تحذف وبجدارة .

أسأل الله أن يوفقنا لما فيه خير وصلاح , وصلى الله على معلم البشرية محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم .

8 التعليقات , [ أضف تعليقك ]:

Hatim Almutairy يقول...

عدد الكتب التي ندرسها 15 كتاب انا في ثالث متوسط اتمنا لو يتم حذف كل مواد الدين عددها 5 خاصتا التفسير ومواد اللغة العربية خاصتا الاملاء , انا اروح للمدرسة بالسجادة اشوفها افضل شنطه افضل من الشنطات الثانية خاصتا عندما ارجع من المدرسة واحطها براسي :)

يوسف البراق يقول...

ربك يعني انا توني داخل ثانيه ثانوي !

للأمانه ما داومت الى يوم هههه اغلب المدرسين يقولون نبدأ يوم السبت

وأخترت علمي معي اني دجه فيه لكن ابي اشحن عزيمتي وثقتي بنفسي ونحاول نجيب نسبه وأحقق طموحي يارب

وربك يعين بس :(

إح يقول...

كان الله في عونك أنت ومن هم في المرحلة الثانوية أجمع

مررت بتلك المرحله المرّه .. والغثيثه
نقدي كبير جداً على مناهجها ..

" sara " يقول...

الله يكون بعونك يارب . .
أما بالنسبه للمناهج عندنا فهذا بحد ذاته هم آخر..أشعر بأن عندنا هدر بشكل لامحدود في تنسيق المناهج وتنظيمها...الخ
تدوينتك ذكرتني بمقال اليوم بجريدة الوطن..
http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3304&id=15142&Rname=377
دمت بحفظ الله ورعايته,,
بالتوفيق يارب,,

راكان عارف يقول...

ما شاء الله، كنت أتوقعك أكبر بكثير.. أسأل الله أن يوفقك.

والله يا أخي أنني أتمنى أمنية عظيمة أن أعود للمراحل الدراسية (الابتدائية.. المتوسطة.. الثانوية)، وكلما أشاهد كراسي الطلاب.. وطاولاتهم.. وفصولهم من خلال الصحف فإنني أحس بحنين عظيم إليها، وأتمنى أن أعود ولو يومًا دراسيّا واحدا.

هذا الكلام قاله مدرس لنا حين كنت في الثالث ثانوي قبل ست سنوات.. وأنا الآن أحس بكل المشاعر التي كان يحس بها وربما أزود ولم ندركها في ذلك الوقت.. ولا أصدق أنني فرحت فرحا عظيما يوما ما لأنني تخرجت من الثانوي وطلقت الدراسة.. إذ لو علمت بما أشعر به الآن لحزنت.

استمتع بكل لحظة من لحظات مرحلتك هذه.. استمتع بطابور الصباح.. ووقت الفسحة.. وأصوات الطلاب.. فسوف تتمنى العودة إليها يوما ما.

بالنسبة للعلمي فأعانكم الله تعالى، شد حيلك وأنا أخوك.. وإن لم تركز على كل المواد فلا تعدم من التركيز على أتخم المواد وأثقلها خصوصا الفيزياء والرياضيات حتى تهضمها جيدا وتستحضرها لتريحك أيام الاختبارات.. أهم شيء أعط كل ما في نفسك لهذه المرحلة المهمة.

التفت حولك في الفصل وتأمل اخوياك جيدا.. ولو ترسم طاولات الفصل في ورقة وتحط على كل مكان طاولة اسم الطالب الذي فيها.. واحتفظ بالورقة.. بعد عدة سنوات.. وحين ترجع لها ستفرح لأنك كتبت أسماء الطلاب وأماكنهم وكذلك أسماء المدرسين والإدارو، وستردد في نفسك: ما يصح ألا الصحيح.

بعض زملائي الطلاب كان معي في العلمي واليوم دفع فاتورة كسله بأن أصبح عاطلا لا يجد رزقه وقوت يومه إلا من خلال ضرب المشاوير بعيدا عن أهله.. وبعضهم وفق في جامعته وآخرون أخذوا يحوسون فيها.. وآخرون توفقوا في أرامكو وسابك والبعثات ونحوها.. و و و.

عذرا على هذا الاندفاع، لكن ذكرتني أيام الدراسة.. ورائحة الكتب الدراسية الجديدة.

وفقك المولى سبحانه.

ابو طلال يقول...

كان الله في عونك ..

<< يبدو أننا في نفس السن .^

ولله الحمد موادنا أقل منكم ..

في كل ترم نأخذ 6 مواد فقط ..

<< طبعاً سيكون عدد الحصص 6 حصص يومياً ..

<< نظام مطور .^

سامر محمد عرموش يقول...

ذكرتنا بايام الدراسة كم كانت رائعة كل نا اتمناه ان يوفقك الله ويسدد خطاك
تقبل مروري وتحياتي

yusuf يقول...

آخ بس أكثر شي يقهرك نظام التراكمي ، و مادة الاحياء لازم يحطونها في الأدبي ﻷنه كلها حفظ !! رأي شخصي :(

إرسال تعليق

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)