الأربعاء، مايو 18، 2011

انطباعات طالب ثانوي !

الأسبوع الماضي انتهيت من اختبار القدرات بعد أن دفعت للمركز الوطني للقياس والتقويم 400 ريال على مدى سنتين اختبرت فيهما أربع اختبارات , وكانت نتيجتي في أول وثاني اختبار ضعيفة بالنسبة لي , أما في الاختبار الثالث فقد جئنا بدرجة لا بأس بها , وبإذن الله تكون نتيجة الاختبار الرابع والأخير طيبة ومرضية للطموح والآمال .
في هذه المرة وعلى غير العادة بعد أن انتهينا من اختبار القدرات تكلم المشرف على الاختبار عن بعض التفاصيل التي تتعلق بالاختبار ولم يذكر وقت إعلان النتائج , لأنه وكمركز عربي : يهتم بالوقت كثيرًا ويحاسب على الثانية الواحدة حتى أنهم في الفصل الدراسيّ الأول لهذا العام قالوا أن نتائج الاختبار ستظهر بعد عشرة أيام ولم تظهر إلا بعد شهرين فقط , الحمد لله !
190211_1858395549170_1519342131_32012807_292886_n
اليوم 15/6/1432 هـ والاختبارات النهائية تبدأ يوم7/9 أي بعد ثلاث أسابيع , وحضرةُ أبناء الثالث ثانوي يعانون من ضغطٍ نفسيّ , وضيق في الوقت , خصوصا من ضيّع أوقاته من بداية الفصل ولم يعطِ للمذاكرة جزءا ولو يسيرا من وقته .
نحنُ طلاب الثالث الثانوي نحن الذين على مشارف تخرج همنا الآن ليس في نتيجة الثانوية فقط بل في نتيجتي اختبار القدرات , والاختبار التحصيلي : فجامعاتنا الموقّرة معظمها يركز على اختباري التحصيلي والقدرات , مثلا جامعة البترول والمعادن KFUPM السنة الماضية – حسب معلوماتي - أخذت على نتيجة الثانوية 20 % , والقدرات 30 % , والتحصيلي 50 % على أن تكون النسبة التراكمية من 85 وفوق.
يعني لو أتيت بـ 100% في الثانوية , و80% في القدرات , و 75 % في التحصيلي , لن تقبل في هذه الجامعة .. لستُ أحطمكم !
فلذلك وبعد أن انتهينا من اختبارات القدرات مشكلتنا الآن مع اختبار التحصيلي حيث علينا مراجعة ثلاثين كتابا من أول ثانوي إلى ثالث ثانوي وهي كتب المواد العلمية : الفيزياء , الكيمياء , الأحياء , الرياضيات , اللغة الإنجليزية.
والاختبار التحصيلي لا يحق لنا أن نختبر فيه إلا اختبارا واحدا فقط , بعد اختبارات الثانوية العامة مباشرةً من يوم السبت إلى الثلاثاء !
وقد دفعت لقياس أيضا مئة ريال لأسجل في هذا الاختبار , حيث بلغ مجموع ما دفعه " سعادتي " للمركز الوطني للقياس والتقويم 500 ريال , أسأل الله أن يجعلهم يهنؤوا بها , وأقل ما نقدم لأمثالهم ممن خدموا الوطن والمواطن !!!

مفاجأة لأبناء ثانوية بالجرشي !

من أسوأ الأخبار التي سمعتها هو أن الاختبارات القادمة ستكون اختيارية بجميعها , حيث أن إدارة التربية والتعليم  وافقت على طلب المدرسة بأن تستخدم نظام الاختبار الاختياري , ونحن الآن في الثالث ثانوي ولم يسبق لنا تجربة هذا النظام , ولا ندري كيف سيتم وضع الأسئلة من قبل المدرسين وما هي الآلية .
" وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم "
دعواتكم لنا ..

5 التعليقات , [ أضف تعليقك ]:

Rmadyah يقول...

الله يوفق الجميع ..~

حتى لو حبيت تعترض على اي نظام مافي اللي يسمع ..!

عفول بس ما فهمت معنى الاختبارات الاختياريه ..!
وهل راح تكون مطبقه في منطقه معينه بس او في جميع المناطق والاولاد والبنات ..؟!

wafaa alardi يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، 
اخوي أسامه ،، 
اولاً ، الله يحميگ ويوفقگ وينولگ مرادكـ ، بجد عقليه تستحق الثنآء ~ حقيقة لم أتخيل في يوم من الايام أني حصادف شاب سعودي له طموحآت و ذا تفكير راق و عمرك صغير ~ الله يحفظك ويجعلك قرة لعين والديگ ،، 

ثانياً ، أنا اتخرجت السنه الماضيه من الثانويه بِـ "شهاده ثانويه مطوره" ، طبعا اختبر قدرات "مرتين" [ أتمنى من اعمآق قلبي ان اعرف الحكمة من ذلك ] ،، القدرات :: حظ غالباً و ذكاء نادراً :: ^^" 
** دفعت اكثر من ٢٠٠٠ ريآل [دورات + كتب + اشتراكات نت للأسئلة ] .. و في الاخر حصلت ع (٧٩ )في الاختبارين :/ 

ثالثاً [الطآمه] ، اختبار التحصيلي أنا خريجة نظآم مطور ، بعنى آخر مناهجي الدراسية تختلف تماماً كماً ومعنى احيانا كثيره ، عن النظام العادي .. طبعا لم ينبهنا احد لهذا ، صعقت وذهلت عندما بدات اتصفح "رآم ..قبول .. الآمين ..الخ " فيزيا العدسات ، الضوء احياء الممالك وغيرها الكثير لم ندرسها [المواد اختيارية كانت] ،، طبعا لم يكن ذلك كفيل بان يحبطني ، احضرت كتب النظام "العادي" اولى ، ثاني ، ثالث + الملخصات في كتب التحصيلي .. اكثر من اسبوع ليلا ونهارا حتى في أحلامي درست ،، حصلت على ٨١ ~[ درجه :@] ... ناهيك عن صعوبة دراستي الثانويه ،، 
** أنا حاليا ادرس في جامعة طيبه [سنه تحضيرية مسار علوم صحية] بإذن الله "طب بشري ،، العام المقبل ،، 

~ آسفه لإطالتي ،، أتمنى انگ فهمت مقصدي من كل ذلك . 
تمنياتي لگ بالتوفيق والنجاح اخي ،،  ودمتم بخير .. 

عبدالله عبيد يقول...

صحيح أن اختبارات القدرات فيها شيء من الصعوبة

إلا أنها تفرق بين الطالب المميز وغيره

برأيي أنها تقيس مستويات الطلاب بنسبة كبيرة

خصوصاً في ظل كون أسئلة الثانوية من المدرسة ، وكثرة المعدلات المرتفعة من المدارس الخاصة ( أعرف أحدهم حصل على 99% في مدرسة خاصة في الثانوية ثم لم يتجاوز 60% في القدرات والتحصيلي !! )

بل يتجاوز الأمر هذا لواقع أسوأ كان يقع .

أسأل الله لك التوفيق وأن تنال مناك

محبكــ ،،

نسيم الفجر يقول...

نحن أيضاً في المغرب على أبواب الإمتحانات في الثانوية. الإمتحان الوطني الأخير في السنة الأخيرة من الثانوي، إمتحان الباكالوريا. حلم كل مغربي.

خالد يقول...

يبدو أن نظام الدراسة عربي و هو شيء جميل
في الجزائر النظام فرنسي و هذا شيء مأسف

إرسال تعليق

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)