الخميس، يوليو 22، 2010

اللهجة العامّية في المنتديات !

بدايةً أنا من المتكلمين باللهجة الغامدية لأن أبي وأمي ومجتمعي يتكلمون بها فلا أستطيع التحدث بغيرها مع مجتمعي , لكن أن أتكلم بها دائمًا مع من لا يعرفها فهذا ما لا أفعله , لأني في الأصل لو تكلمت بها لن تفهموها .

إن سبب كتابتي لهذا الموضوع هو أني مررت على العديد من المنتديات فوجدت الأعضاء يتكلمون بلهجاتهم مع وجود رائحة عصبية إقليمية أو قبليّة , نعم أنا لا أقول لك لا تكتب بلهجتك العامية لكن أتمنى منك مراعاة شعور الآخرين , حتى أن بعضهم نظنه يكتب بلهجته ليقول أن لهجته صعبة ولا يستطيع أحد فهمها يعني المسألة تحدّي !

في المنتدى الذي أنشأته وهو يهتم بتطوير بلوجر  أجد من يتكلم بلهجته وتجدني لا أفهم كلامًا كثيرًا ممّا يكتب فلذلك أترك الموضوع لصاحبه حتى لو فهمت الموضوع كاملا وكذلك الأعضاء يفعلون مثل ما فعلت , لأننا نحس عندما نرى من يتكلم بلهجة بلده أو إقليمه بأنه لا يريد التحدث معنا ولا يريد سؤالنا خصوصًا عندما يكون المنتدى ليس موجّهًا إلى طائفة معينة يضم العديد من الجنسيات والبشر المختلفي العادات واللهجات .

>> عندما أذهب إلى منتدى يختص بغامد أو بمنطقة الباحة أتكلم باللهجة الجنوبية لأني أتكلم مع أناس يتكلمون بهذه اللهجة , ولكن عندما أكتب في المدوّنة أو جميع المنتديات عدا ما ذكرته قبل قليل فأنا أكتب باللغة العربية الفصحى مع أني لا أجيد التكلم بها .

فلذلك رجاء يا من تكتبون في المنتديات أتمنى أن تجتهدوا في أن تكتبوا باللهجة العامية المفهومة لدى الكل أو ما رأيكم أن تحاولوا الكتابة باللغة العربية الفصحى ؟ حاولوا ولن تندموا !!

10 التعليقات , [ أضف تعليقك ]:

♣ S.A.R.A.H ♣ يقول...

مرحبا .. أول شي أحب أقول إني أول مرة أسمع بلهجة تنسب لقبيله معينة .. بالعادة تنسب للمناطق كالشرقية او الغربية أو لبلدان معينة كمصرية وشامية وغيرها..
وهذا إن دل على شي فيدل على اتساع حجم قبيلة بني غامد أكيد ..

عموما .. موضوعك جميل ، إختيارك الحديث بالفصحى يدل على رغبتك للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الناس وكذلك يدل على احترامك لزوارك ..
أحاول على قدر الإمكان في مدونتي أن أجعل الطابع العام لها بالفصحى ، برغم عدم إجادتي لها بالشكل الكبير ، لكن الكتابة المستمرة والإطلاع يهذبها ويجعلها أكثر صحة .
كل شكري لك أخ أسامة ..

أسامة الغامدي يقول...

أهلا بك أختي سارة .
لهجة أهل الجنوب متقاربة , ولكن كل قبيلة ومنطقة تتميز باختلاف بسيط في اللهجة عن القبائل والمناطق الأخرى , حتى قرى غامد تختلف عن بعضها في اللهجة .
وهناك العديد من أهل الجنوب الذين لا يتكلمون بلهجتهم الأصلية , مثلا سكنوا جدة وتكلموا بلهجة أهل جدة , فهم اتبعوا لهجة أهل مدينتهم التي يعيشون فيها .

بالنسبة للغة العربية فأنا إلى الآن أيضا ينقصني الكثير من أساسياتها ومن صياغة الأسلوب بشكل أفضل ومع القراءة بالتأكيد تتطوّر اللغة ولكن لا بد من التعلم أيضًا , لأننا نعيش في مجتمع لا يتكلم باللغة العربية الفصحى .
أهلا بك في المدونة .

باسم يقول...

أخي العزيز ابن حجر .. فعلا ظاهرة انتشرت .. لكن الحمد لله من كثرة ما مررت به من لهجات أصبحت أجيد فن فك شفرات اللهجات المختلفة .. فتراني اتكلم مع اللبناني لبناني ومع السعودي سعودي ومع الكويتي كويتي وهكذا ومع المصري مصري ومع الفكهاني منجاوي

أسامة الغامدي يقول...

أهلا بك أخي باسم شكرا لك على التعليق .
نعم صحيح ربما تكون هذه فائدة :] .
لكن لم أفهم الفكهاني والمنجاوي ؟؟

مدونة توك شو يقول...

منجاوى؟؟
تسلم اسامه موضوع مفيد جدا ويجب علي الجميع الاهتمام فيه

عبد الحفيظ يقول...

سلام
بارك الله فيك اخي الكريم على إبراز النقطة فهي جد جد مهمة
و من جهتي و على كوني طلقت المنتديات بالثلاث إلا اني ازور ثلاثا منهم و فيهم أحيانا من يتكلم باللهجة العامية و اعيب عليه ذلك قد تكون تدوينتك هي إنطلاقة حملة لمنع هذه التصرفات الغير أخلاقية
وفقكم الله
تحياتي
اخوك في الله
عبد الحفيظ

ع . القباني يقول...

كيف حالك ياخه ؟؟؟
=-)
تدوينة رائعة وكلامك سليم 100% .. ولكن ليس كل الكلام العامي غير مفهوم لأنه نابع من لغتنا الأصيلة ..
ولا نعاتب من يتكلم بلهجته .. أحيانا يظن أن الأغلبية يفهمها .. وأحيانا كما قلت المسألة عصبية ..
والحمد لله أن مكننا الله بالتحدث بالعربية .. فلولاها لما عرفنا دينا ولا قرآناً ..

بارك الله فيكم :)

غير معرف يقول...

انا عكسك تماما اخي أسامه .. فأنا من موالد مدينة جده السعودية و كانت والدتي تتكلم اللهجه الجداويه .. و والدي كانـ يتكلم اللهجه الغامديه و الفصيحه احياننا لا الفصحى " و انا أقصد بـ الفصيحة : هي اللهجه التي يفهمها كل الناس ( مثل كلام الصحف ) .. و الفصحى لغة القرآن الكريم ( لغة اهل قريش ) " و عند بلوغي سن السابعه أنتقلنا لدولة المغرب " بسبب ظروف عمل الوالد " و قضينا هناك 4 سنين .. و عند عودتي لمجتمعي بلجرشي .. واجهت صدام عنيف مع من اتكلم معهم و كانني من كوكب آخر .. فعلا كانت هناك معاناه حقيقية .. ليس حتى في اللغة حتى في الملبس و في بعض العادات .. فليس مستغربا ان يكون هناك صدام بين حضارة و حضارة أو دوله و دوله أو قبيله و قبيله ..

و حاولت جاهدا ان اتأقلم مع هذا الوضع الجديد .. لكن دون فائده .. فأكتشفت لاحقا .. بأن الأنسان الاحرى به ان لا يتصنع وان لا يحاول ان يغير و يبدل ما نشأ و تربى عليه .. و أن فعل ،،، فأنه سيفقد داك البريق و تلك الصبغه التي صبغه الله بها .. و يصبح متنكرا بقناع لا يعرف من هو ؟ و سيعيش ضياع داخليا ..

فمن يستهزء باللغه " اللهجه " أو الملبس أو عادة معينه لدى شخص أكتسبها من بلد من بلاد الله " ليست منافيه لدين .. فهو شخص قاع الجهل و في قمة الضلال ..

مبدع دوما اخوي اسامه ..

المميزهـ يقول...

بالفعل اللغه الفصحي هي من لابد ان ترسوا على عرش اللغات ..~

وهذه امنيتي ان تصبح كتباتنا بها ..~

شكرا لك

Ghala2010 يقول...

موضوع رائع
بصراحه اول مره اقرا عن هذا الموضوع
والان اكتب بالعربيه الفصحى لاول مره في عالم المنتديات
فانا واحد مما يتكلمون بالعامي ليش القبيلي بل على مستوى المنطقه
وليش قصدي ماذكرته في موضوعك ولكن لسهولة التعبير

إرسال تعليق

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)