الأحد، يناير 22، 2017

إلحاقا بموضوع شجرة آل حجر الغامدية

نشرت قبل سنوات موضوعًا عن شجرة عائلتي التي قام برسمها الأستاذ خالدالفقيه -جزاه الله خيرًا-، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن وأنا أستقبل الكثير من التعليقات حيالها، والكثير من التعليقات لم أرها إلا مؤخرًا، ولم أنشرها، ولم أرد على أصحابها، لذلك وجدت أنه من الأجدر أن أفرد موضوعًا خاصّا لها.
عشرات التعليقات وصلتني من إخوة من أقطار مختلفة يسألون هل العائلة هذه تنتمي إلى عوائلهم، وأود أن أوضح بعض النقاط باختصار:

  •        اسم (حَجَر) منتشر في الكثير من القبائل العربية، وكوننا نتشارك نفس الاسم لا يعني أننا من نفس العائلة.. في بلجرشي -ديرتي- مثلا عائلتان ينتهي لقبهم بآل حجر وكلاهما من غامد ولكن ليس لهما صلة قرابة معروفة ببعض سوى قرابة القبيلة.
  •         نحن نتبع قرية وهذه القرية معظمها يرجع في نسب واحد، فعائلة آل حجر هذه ترجع في مسعود، ومسعود هذا يرجع في ردّاد وردّاد هذا يرجع في عُليّان الجرشي، وعُليّان الجرشي من أبنائه: مصبّح، وخميس، إلخ.. فهي عائلة حديثة العهد تنتمي لمنظومة أكبر، والكثير ممن علقوا ممن لقبهم (أبو حجر) ينتمون إلى عائلة كبيرة جدا تكاد تكون أقرب إلى القبيلة، فلذلك يبعد أن تكون عوائلهم لها صلة قرابة بعائلتنا.
  •         نعم هناك من سافر من عائلتي وتزوّج ولم يُعرف متى توفي، وهل خلّف ذرية أو لا، مثل الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن حجر -رحمه الله- الذي كان يطلب العلم في اليمن، ووُجد له إجازات من الشيخ محمد بن أحمد بن عبد الباري الأهدل -رحمه الله- ووُجد له أيضا مجموعة من المخطوطات، وقد تحدّث عن بعضها الشيخ خالد الفقيه في هذا المقطع، وهذا التعليق.

0 التعليقات , [ أضف تعليقك ]:

إرسال تعليق

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)